الرئيسية / اسرار الاندرويد / كل ما تود معرفته عن الروت ROOT

كل ما تود معرفته عن الروت ROOT

whats root
خطواط عمل روت

أهلا بك عزيزي زائر  أندرويد صح بمأنك هنا فأحب أن أنبئك بخبر سار وهو أنك في المكان الصحيح لتعرف كل شئ عن عالم الاندرويد وخصوصاً الروت وفي هذا الموضوع بأذن الله عملت جاهداً علي توفير كل ما تود معرفته من معلومات عن ما هو الروت Root ؟ , و ما عيوبه ومميزاته ومتي يجب علينا أستخدامه ومتي يجب ان نحظر من أستخدامه , وهل الروت شئ إجباري لكل مستخدم نظام تشغيل أندرويد أن يقوم بعمله أم هو مجرد شئ اختياري ؟ … كل ذلك وأكثر شرحته لكم في هذا الموضوع بشكل مبسط أتمني ان يوفي احتياجاتكم من العلم والمعرفه عن الروت .

 

ما هو الروت ROOT ؟

الروت في المقام الاول هو عمليه برمجيه بحته يتم من خلالها تحويل نظام تشغيل الهاتف المغلق إلي نظام تشغيل مفتوح المصدر , بمعني أوضح يمكنك من خلال أستخدام الروت ألي التغير في كل شئ في الهاتف الخاص بك حتي الجذور أي الأساس الذي بني عليه نظام التشغيل الخاص بك ومن أمثله الانظمة مفتوحه المصدر التي يعمل عليها الروت هو نظام لينكس أو بالإنجليزية ( Linux ) وهو نظام تشغيل Open-Source لتتمكن بكل سهولة من نزع أو إضافة مميزات جديدة لهاتفك والتحكم في طريقة عمله وعمل التطبيقات عليه وفتح صلاحيات كانت محجوبة لبعض البرامج التي تستوجب عليك لتحميها أن تقوم بعمل الروت للهاتف , ويسمي إصدار اللينكس الخاصة بالأندرويد بإسم ( كيرنل Kernel ) وكيرنل هو بمثابة العقل المدبر والمترجم الخاص بالهاتف , فهو عامل الربط ما بين ( المعالج , الذاكرة , الشاشة , ولوحه المفاتيح … الخ ) ونظام التشغيل نفسه , هو ما يفسر لنظام التشغيل ماذا يجب ان يفعل عندما تضغط أنت علي زر معين وهكذا تسير الأمور مع كل الأجهزة لكننا هنا دعنا نتطرق للهواتف والأندرويد , ومن أهم خطوات عمل روت للهاتف المحمول هو أن تقوم بتحميل وتثبيت تطبيق Super User وهو التطبيق الذي سيحافظ لك علي صلاحيتك في تحديد الاوامر وتوزيعها علي الأزرار والأشياء المادية ليتم ربطها فيما بعد بنظام التشغيل نفسه ويتم حفظ الاوامر القديمة والجديدة في مجلد خاص .

 

لماذا ساحتاج عمل روت Root ؟

بخلاف ما ذكرته لك في الفقرة السابقة عن إعادة توزيع الادوار علي النظام والأجزاء المادية في الهاتف , إلا إنه هناك الكثير من التطبيقات التي تلزمك بعمل روت للهاتف المحمول حتي تتمكن من تشغيلها وتثبيتها علي الجهاز خاصتك ومن أشهر تلك البرامج هي برامج الـ VPN للهاتف المحمول , وتطبيقات الطرف التالت لعمل نسخة إحتياطية من الجهاز أو ما يسمي بالـ Back-Up للجوال .وبرامج تغير خطوط الهاتف المحمول ناهيك عن عدد الرومات الماهول التي تطور يومياً من قبل مطوري الأندرويد ولعل أشهرهم والمتربع علي عرش الـ ROM هو سيانوجين مود CyanogenMod , وتقوم هذه الرومات بالولوج إلي قالب النظام ثم إلي الجذور وتبدء في نقل كل المعلومات من نظام التشغيل وهذا بالطبع ما يحتاج تصريحات للعبث بها نظراً اننا غير مؤهلين لفعل ذلك إلا المطوريين والمختصين ولكن الرومات توفر عليك كل هذا العناء فقط حملها وتفرج , ولكن من وجه نظرك هل تتوقع أن جوجل ومزودي الخدمة سيقفون أمام هذا العبث …. ؟
بالطبع لا والف لا جوجل لا تعرف معني المزاح أبداً في عملها ومنتجاتها لذا تعمل جوجل دائماً علي إغلاق كل منافذ التي تمكنك من عمل روت وهذا ما فعلته في اخر تحديث للاندرويد حيث اوقفت عمل الروت نهائياً سواء للمطورين أو المستخدمين العادين , ولكنها الحرب يا صديقي كلما أغلقت جوجل كلما زادت شراسه المطورين والتنافس فيما بينهم لكسر هذا الحاجز وفتح الابواب المغلقه وهذا ما مكنا الان من عمل Root للهاتف من خلال ثغرات معينه تستغل برمجياً للدخول إلي صلاحيات الهاتف ووقتها نتحدث عن أن هذا الهاتف قد تم عمل روت له .

 

ما هو الروم ROM ؟

ذكرت الروم أكثر من 8 مرات في الفقرة السابقة ولكن خشيت أن يكون هناك من لا يعرفه فأعددت هذه الفقرة خصيصاً لأعرفه لكم ولعلي أتطرق قريباً في موضوع كامل عن الروم Rom وخصائصه وكيفيه التعامل معه  , الروم يا أصدقائي هو شئ أشبه بالـ Theme وهو عبارة عن نظام أندرويد متكامل غير رسمي وأحياناً يكون هناك روم رسمي ولكن غير معتمد ولربما سمعت يوماً عن رومات سيانوجين مود CyanogenMod من أشهر مطوري رومات الاندرويد وتلك النسخة من الاندرويد غالباً ما يعمل عليها المطوريين وأصحاب الخبرة في المجال البرمجي .

 

كيفية عمل روت للاندرويد :

الروت في الاول والاخر هو معتمد أعماد كلي علي ( البوت لودر Boot Loader ) وهو المسؤل الاول عن تشغيل الجهاز فإن حدث إي خلل به لقدر الله لن تتمكن من تشغيل هاتفك , ولكن إن حدث لا تنسي زيار قسم مشاكل وحلول وطرح مشكلتك لنقوم بحلها فوراً بأذن الله , وكما تحدثنا أن لولا البوست لودر ما عمل الهاتف , وهذا ما يعمل عليه شركات الهواتف فمن شركه لاخري تختلف الإستراتيجيه هناك من يقوم بتفعيل خاصية أنك أن حاولت عمل روت سيتوقف البوت لودر وهنا تسمي خاصية ( إغلاق البوت لودر ) وهناك خاصية أخري وهي أن الشركة تسمح بالتحكم في البوت لودر ولكن بعد مدة معينه مش شراء وتشغيل الهاتف المحمول .

أما عن طريقه عمل الروت نفسها فهي تختلفمن جهاز لأخر ولا أتحدث عن ماركه مثلا سامسونج مثلاً و لينوفو لا ولكنني اتحدث عن نوع الجهاز نفسه فمن الممكن أن يكون لديك جهازين سامسونج ولكل منهما طريقته الخاصة في عمل الروت , وأغلب عمليات الروم تتم عن طريق الكومبيوتر وتسمي العمليه ( دفع ملفات الروت إلي الهاتف ) وتختلف الطريقة نفسها علي حب مدرسة المبرمج التي تعود أن يتبعها ويعمل بطريقتها .

 

أحتياجاتك لعمل الروت :

  1. قم بتحميل برنامج سامسونج كيز علي جهازك الكومبيوتر ووظيفه هذا البرنامج هو تعريف نظام هاتفك علي الكومبيوتر .
  2. برنامج الأودين odin .
  3. تأكد من نوع ورقم هاتفك ثم أبحث عن نسخة من الملف الخاص بالروت وقم بتحمليها ولكن تأكد من رقم المودل الخاص بهاتفك جيداً فالحرف سيفرق معنا ومن الممكن لقدر الله ان يوقف العمليه باكملها .

 

خطواط عمل روت لنظام الاندرويد :

  1. تفعيل خاصية USB Debugging من خيارات المطورين في إعدادات الهاتف خاصتك .
  2. أغلق هاتفك تماماً قم بنزع البطارية ووضعها من جديد .
  3. قم بتفعيل وضعيه التحميل وذلك عن طريق الضغط علي ثلاث أزار في نفس الوقت وهما ( زر تشغيل الهاتف + زر الرئيسية + زر خفض  الصوت ) .
  4. بعد دخول الهاتف الي وضعيه التحميل أضغط علي زر رفع الصوت .
  5. قم بفت برنامج أودين Odin.
  6. قم بتوصيل الهاتف بالكومبيوتر والإنتظار حتي يتعرف الأودين علي الجهاز وتأكد من هذا عن طريق ظهور اهم ID:COM .
  7. أضغط علي  PDA وإختار CF-Auto-Root من الكومبيوتر ملف نهايته tar.md5 او tar فقط .
  8. تحذير هام : إياك إياك إياك أن تفكر ابداً في الضغط علي زر Re partition لأنك في الحال ستفقد جهازك نهائياً فهذا الزر أشبه بخاصية التدمير الذاتي للأجهزة .
  9. وأخيراً قم بالضغط علي Start وأنتظر حوال 5 ثواني ليتم تفعيل الروت خاصتك ومبروك عليك .

 

ماهي فوائد عمل روت للأندرويد ؟

والأن وبعد أن تعرفنا بالخطوات لعي كيفية عمل الروت , هيا بنا نتحدث عن بعض مميزات عمل روت للهاتف المحمول ومنها :

  • يمكنك الحذف والتعديل علي تطبيقات الأساسية للأندرويد , حتي أنك يمكنك إعاده هيكله الكاميرا وتطبيق الاتصال .
  • ستتمكن بك بساطه من تشغيل كافه تطبيقات الاندرويد التي تحتاج إلي روت .
  • بكل سلاسه يمكنك تغير نوع الخط في الاندرويد الي النوع الذي تريده كما تحب وقتما تشاء .
  • لك أن تتخيل أنك يمكنك اللعبث في نظام التعريب الخاص بالأندرويد وتغير أماكن الازرار وإعاده الهيكله كما تستهوي نفسك .
  • التحكم بعمليه OCLF بحريه تامه وهي المسؤله عن تغير نمط الملفات إلي Fat مثلاً مثل الويندوز أو إلي ext2 .
  • تثبيت ريكوفيري Recovery بمميزات أكثر إبداعاً وأسرع من الأندرويد نفسه , ناهيك عن ملاين الرومات التي تنتظرك .

 

ما هي عيوب عمل روت للأندرويد ؟

إن لم تكن مطور أندرويد أو مبرمج أو مهووس فلا أنصحك أبداً بعمل روت , فأنت بهذه الطريقة لا تعمل إلا علي خسارة جهازك غلي الأبد , لذا واجب عليك أن تنتبه جيداً أنتباه المفترس لفريسته عندما تعمل علي الروت فأي خطأ ولو صغير سيدمر هاتفك تماماً , ولكن المشكلة في عمل الروت لا تتوقف هنا أما الهام الاكبر هو انك بمجرد عمل روت لهاتفك فأنت تفقدر الضمان الخاص به ولن يتم إصلاحه في التوكيل نهائياً تبعاً للضمان تماماً كالأجهزرة التي تفتح وهي في فترة الضمان  , فأنت بشكل او بأخر قد عملت علي العبث بنظام كامل وبدورها ستعمل الشركة علي حرمانك من الضمان والتحديثات الجديدة أول باول , وهذا ما يقوم به الان عملاقة شركات المحمول وعلي رأسهم شركة سوني , وسامسونج .

 

كيف يمكنني إلغاء الروت ؟

إن الروت كما تحدثنا هو عباره عن عمليات برمجية بحته , ويمكنك بكل سهوله التخلص منه عن طريق تثبت روم رسمي من موثع الشركة يكون متوافق مع جهازك تماماً وخالي من أي إضافات , ولذا أوضح لك توضيح هام جداً ان تركيب الروم يكون علي مسؤليتك الشخصية لأن أي خلل قد يدمر الجهاز تماماً , ولا تنسي أخذ نسخة إحتياطية من ملفاتك لان إعادة الروم الأصلي تقوم بحذف جميع الملفات الموجودة علي الهاتف نهائياً .

 

مشاكل قد تواجهك وحلولها :

أسعي دائماً إلي توفير كل ما يحتاجه زوار الموقع في مكان واحد حتي أقتصر عليهم و أوفر لهم الوقت وعناء البحث لذا جمعت لكم هنا بعض المشاكل التي من الممكن أن تواجهكم مع حلولها :

  • برنامج الأودين لا يتعرف : إن لم يتعرف برنامج الـ Odin فعليك فوراً حذف برنامج سامسونج كيز و إعادة تعريفه من الاول .
  • بعد عمل الروت الهاتف يسخن كثيراً : لتفادي أي مشاكل قد تواجهك تقنيه في الهاتف بعد عمل الروت يرجي أخذ نسخة أحتاطيه من الملفات وعمل فورمات كامل للجهاز قبل تنصيب الروم الجديد .
  • الفورمات الكامل لا يتجيب : في حالة ان هاتفك لا يريد عمل فورمات كامل يمكنك الإستاعنه ببعض البرامج الاخري مثل ويب كاش و Web Data .
  • الـ Sim Card لا تستجيب : في حالة عدم أستجابه الشريحة الخاصة بالإتصال بعد عمل الروت يرجي التأكد من ان الروم الذي نصبته مطابق لنوع وموديل هاتفك , وإعادة تثبيت روم متوافق مع جهازك .

وبعد هذا الموضوع أنوه علي حضراتكم أن عمل الروت هو ليس أمراً إجبارياً نهائياً وإنما هو أمر اختياري يعود لمالك الهاتف , فعمل الروت مجازفه لا تنفع لأي احد – رحم الله إمرء عرف قدر نفسه – فلا تستهون وتجازف إلا أن كنت خبير ويمكنك التجربه في هاتف ليس بثمين أولاً ومن ثم إن نجح الامر وأتقنته لك حريه الاختيار في هاتفك الشخصي .

 

وإلي هنا أحبابي في الله قد أنتهي موضوعي لكم أنتظروني بأذن الله علي يومياً مع  كل ما هو جديد في عالم الاندرويد علي موقعكم أندرويد صح , للمزيد من الاستفسارات حول اي شئ في الاندرويد راسلونا علي مدار الساعة ولا تنسوا مشاركتنا تجربتكم مع الروت في التعليقات وشكراً .

 

شاهد أيضاً

الواتس اب

أمور هامة لحماية حسابات الواتس آب

ما نتفق عليه جميعاً أن الواتس أب تربع على عرش برامج المراسلة و رسائل الخاصة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *